نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر .يقدم كل ما هو جديد في عالم الكمبيوتر والانترنت .- بيع واستبدال جميع اجهزة واكسسوارات الكمبيوتر باسعارلا تقبل المنافسة .- صيانة جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب .- تركيب وصيانة شبكات الكمبيوتر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءدخولالتسجيل
نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر يقدم كل ما هو جديد فى عالم الكمبيوتر والانترنت ويتمنى لكم اوقاتا طيبة ومفيدة ***** للإستفسار والشكاوى يرجى المراسلة على البريد الإلكترونى nouralrhman@nouralrhman.com أو nouralrhman321@yahoo.com أو nouralrhman321@hotmail.com..... مدير المنتدى .. م/حسن عكيلة .....

شاطر | 
 

 كيف نعالج الغيره عند الابناء؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعه ام اياد
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 787
الجنسيه :
دعاء :
من اين علمت عن المنتدى :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: كيف نعالج الغيره عند الابناء؟   الخميس فبراير 05, 2009 4:52 am







كيف نعالج الغيرة عند الأبناء؟








إنّ معرفة الداء نصف الدواء، كما يقول الحكماء.. ولذا فمعرفة أسباب الغيرة عند أبنائنا تنفعنا كثيراً في العلاج حين نتوقى العوامل المسببة للمرض.. إضافة إلى أن أهم علاج للغيرة يتركز في إشباع حاجتهم للحب والحنان مع الاهتمام بوجودهم وهي نفس الأسباب التي تدفعهم للعناد وعدم طاعة الوالدين.. فالغيرة والعناد قرينان حين يوجد أحدهما تجد الآخر.. وهي نتاج للعناد.. ففي بادئ الأمر يكون الطفل معانداً لأسباب مرّت معنا.. فإذا لم يتم علاجه، يتفاقم الأمر عليه ويصاب بمرض الغيرة فلا ينسى الوالدان أن يسمّعاه كلمات الحب والإطراء والتقدير والمديح والاهتمام بوجوده.

وقد تثير الأم الحديثة العهد بالولادة سؤالاً حول إمكانية توزيع الاهتمام على كل الأبناء في وقت يأخذ الرضيع كل اهتمام الأم ووقتها، نحن ننصح مثل هذه الأم التي حين تهتم برضيعها، يقف الأكبر ينظر متألما من الزائر الجديد الذي عزله عن والديه.. أن تعالج الموضوع كما يلي:

1 ـ إشعار الطفل بأنّه كبير:

إنّ الأم وهي ترضع صغيرها بإمكانها أن تتحدث مع الكبير قائلة: كم أتمنى أن يكبر أخوك ويصبح مثلك يأكل وحده وله أسنان يمضغ بها ويمشي مثلك و.. و.. حتى أرتاح من رضاعته وتغيير فوطته، ولكنه مسكين لا يتمكن من تناول الطعام أو السيطرة على معدته.

وتقول لطفلها الأكبر حين يبكي الرضيع وتهرع إليه: نعم جئنا إليك فلا داعي للبكاء.. إن أخاك سوف يعلمك أن تقول إني جوعان بدل الصراخ والضجيج. وبهذه الكلمات وغيرها من التصرفات يمكن إشعاره بأنّه كبير. والصغير يحتاج إلى هذه الرعاية.

2 ـ لا تقولي له لا تفعل:

وحتى نجنبه الغيرة من الرضيع يحسن بالأم أن لا تقول للطفل الكبير لا تبك مثل أخيك الصغير.. أو لا تجلس في حضني مثل الصغار.. أو لا تشرب من زجاجة الحليب العائدة لأخيك الصغير.

3 ـ إعطاؤه جملة من الامتيازات:

لابدّ من إشعار الطفل بأنّه كبير وإنّ الاهتمام بالصغير لعجزه وعدم مقدرته إضافة إلى إعطائه جملة من الامتيازات لأنّه كبير.. فلا يصح الاهتمام بالوليد دون أن يحصل هو على امتيازات الكبار.. ولا بدّ من الحرص على إعطائه بعض الأشياء لأنّه كبير، مثل أن تخصّـيه بقطعة من الحلوى مع القول له: هذه لك لأنّك كبير، ولا تعطيها لأخيك لأنّه صغير.. وهذه اللعبة الجميلة لك لأنّك كبير، أمّا هذه الصغيرة فهي للصغير.. وكذلك يجب الحذر من إعطائه لعبة بعنوان إنها هدية له من أخيه الوليد.. لأنّ هذا التصرّف يوحي له بالعجز عن تقديم هدية لأخيه مثلما فعل الأصغر منه.. وتزيد غيرته منه.

4 ـ ارفضي إيذاءه واقبلي مشاعره:

لابدّ أن تمنعي بحزم محاولة الطفل الكبير إيذاء أخيه الصغير بأن يرفع يده ليهوى بها عليه.. بأن تمسكي يديه أو الحاجة التي يحملها لضربه.. ومع ذلك أمسكيه واحضنيه بعطف واحمليه بعيداً عن أخيه.. لأنّ الطفل بالحقيقة لا يريد إيذاء أخيه، ولكن سوء تعامل الوالدين واهتمامهم بالرضيع دونه دفعه إلى هذا الفعل.. لذا ينبغي على الأم أن تمنع الأذى وتقبل مشاعره الغاضبة عنده لأنه لا يملك القدرة على التحكم بها.

5 ـ الشجار بين الأخوة:
أمّا الخصام بين الأخوة.. فيمكن علاجه كالتالي:

يجدر بالوالدين عدم التدخل في الخلافات بين الأبناء... ما دام التدخل لا فائدة مرجوّة منه بسبب الغيرة التي هي وقود النزاع بين الأخوة والتي تحتاج إلى علاج كما أسلفنا.. هذا إن كانت الخلافات لا تتعدى الإيذاء الشديد بأن يكسر أحدهما يد الآخر.. أو يكون أحدهما ضعيفاً يتعرض للضرب الشديد دون مقاومة.. إنّ الأفضل في مثل هذه الحالة إيقاف النزاع.. ولو أن عدم تدخل الوالدين تنهي الخلاف بشكل أسرع، ولكن لعل نفاد صبر الوالدين يجعلهم يتدخلون في النزاع، وهنا يجدر بهم أن لا يستمعوا إلى أي أحد من أطراف النزاع.. ولا الوقوف مع المظلوم أو العطف عليه.. لأنّ الاستماع وإبداء الرأي وإبراز العواطف لأحد دون آخر يزيد في الغيرة التي تدفعهم إلى العراك.. كما يجدر بالوالدين عدم إجبار طفلهم الذي انفرد باللعب إن يشارك إخوته الذين يريدون اللعب معه أو بلعبته.. إنّ إجباره يولّد حالة الشجار فيما بينهم أيضاً.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الرحمن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 981
الجنسيه :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نعالج الغيره عند الابناء؟   الجمعة فبراير 13, 2009 1:51 pm

مشكورة اختى الكريمة على هذا المجهود المبذول وعلى هذا العطاء المتواصل
ودائما مواضيعك مميزة ومنفرده
وننتظر منك الجديد
وفقكى الله الى ما يحبه ويرضاه

_________________


نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouralrhman.montadarabi.com
الدلوعه ام اياد
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 787
الجنسيه :
دعاء :
من اين علمت عن المنتدى :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نعالج الغيره عند الابناء؟   الجمعة مايو 01, 2009 3:14 pm

مشكور علي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نعالج الغيره عند الابناء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر :: منتدى الأسرة :: كل ما يخص الطفل-
انتقل الى: